الأربعاء، 1 يوليو 2009

من روائع القرني

وما عاد يلهينا الصبى بأريجه *** ولو فاح بالريحان والنثلان
وخط الشيب برأسي لوحة عاشق** يقول إحذروني أيها الثقلان
شربنا ليالي اللهو في كأس غفلة *** ثلاثون عام توجت بثماني
فمرت كأحلام الربيع سريعة*** فأيامها في ناظري ثواني
فلو أنني أرمى بقوس دفعته *** بقوة عزم واحتدام جنان
ولاكن قوس العمر ينغذ أسهما *** وما للفتى في ردهن يدان
وفي أربعين العمر وعظ وعبرة *** ويكفيك على من شاهد الرجفان
فلا تسمعني وعض قس ولاتسق*** علي مقامات الفتى الهمذاني
فعندي من الأيام أبلغ عبرة ***على منبر تلقى بكل لسان
ولما اتخذت العلم خدناو صاحبا *** تركت الهوى والمال ينتحبان
اتخذت القوافي الصافيات مراكبي*** كأن الضحى والليل قد حسداني
فلا تلهك الدنيا بلهو فإنه *** يعاق مسير الشمس بالدبران
فقد هد قدما عرش بلقيس هدهد*** وخرب فأر ما بنى اليمنان
ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى *** ولو كنت من قيس و عبد مدان
أبو لهب في النار وهو إبن هاشم*** وسلمان في الفردوس وهو خراساني
ولي خاطر كالسيل تدنو زحوفه*** وجودة ذهن فاض كالزبداني
ولا عيب لي إلا طموح مجنح*** كأن فؤادي منه في خفقان
يقولون لي فيك إندفاع وحدة *** فقلت جمال البرق في اللمعان
أتيت بعصر غير عصري وإنني ***غريب في عصر مفلس وزمان
ولو كنت في عصر سوانى*** رأيتني على كوكب الجوزاء خط مكاني

هناك تعليق واحد:

  1. حفظك الله من كيد الكائدين أحبك في الله الشيخ عائض القرني اخوكم عبدالولي الصومالي

    ردحذف